2009-07-20

من انا !!!! ذكريات من الماضي








1
(من مولدي ولخمس سنين )
من انا !!!!!!!!!!
انا !!!!!!!!!!
تريد ان تعرفني
عزيزة القلب والفؤاد تسالني
من انت يا اغلى الاحباب حدثني
مولدك وذكرياتك وما مر من الزمان ايام كنت تجري
انا من ولد في القدس مع الفجرِ
على اذان مؤذن علا صوتي
باستقبال حياة كتب فيها مصيري
في منتصف تموز بعز الحر كان مهبطي
في خمسة وستون بعد تسع مئة والف كان موعدي
ارتحلت مكان المولد الى الى مدينة القمر سكني
بين احضان جدتي لامي كانت تربيتي
امي الى عمان سافرت وعند جدتي كان منامي
طفل السنوات الاؤلى لا يعرف صدر الام محروم الحناني
خمسة سنين مرت تعلمت فيها زحفي ومشيي
وفي دير اللاتين كانت روضتي
ومس وردة كانت معلمتي
اذكرها كما لو كنتِ انتِ رفيقتي
ولاعود للذكريات خلال زحفي
الى دكانة ليلى المغربية كان مستقر قرشي
اشتري البريمو بمليم وبالباقي
اشتري البسكويت والحامض كان حلاوتي
في حلاوة السكر كانت كانت سعادتي
وبشعر البنات اداعب اسناني ولساني
وتتداخل ذكرياتي
اصحو ابن ثلاثة واربعة
اقطف الياسمين لجدي في طاقيته كنت اعطرها
باريج العطر من طبيعة ومن ارضي الملمها
ومن شوك الجوري
على الجنبات جلدي يقطر احمر الدم والالمي
وان احتاجت جدتي خضارا وفاكهة
من الارض اجني الثمار والعشبي
واهبط بعض الكيلوات مشياً على قدمي
الى سوق الخضار كان متجر جدي
تاجرا للخضار الى عمان كان ينقلها
وعمامته الحمراء بلفتها
كانت لي عبرة ودرسا لامانتي
علمني فقه الحديث وترتيل المصحفي
وعن لهوي ولعبي
وفي ساعات الرمضاء الهو
على شجر الليمون والبرتقال والسفرجلي
واذكر فيما اذكر سقوطي وغيبوبتي
في عين السلطان انقذني
من تيار ماء مع الفجر كان مسبحي
وجبل اقرنطل كان هوايتي
اتسلقه متسلق شبل النمر وخالي
اغزو خلايا النحل اقطف قرص العسل طعامي
واذكر ما اذكر اني كنت اهوى خلع الثياب راكضا
ولسع النحل في ظهري لا انساهُ
وفي اماكن اخرى استحي بعد العمر لها تذكارُ
ومن يومها لا اهوى قصير البنطال الا في الاسفاري
وخلو المنطقة من النحل وذكرى لسعي الاليم
وما اذكره فتاة الموز في البيارات تدور
كانت ابنة العشرين تزهو بجدائلها وصوتها رزين
تخجلني كل صباحا بطبع قبلة على الجبين
وانا ابن الخمس سنين
اخبرتني يوما انها ستحرمني هديتي كل صباح
فقد جائها عريس غيور لا يلين
يخشى عليها مني انا ابن الخمس سنين


واتذكر بعد الاربعة


مر على الاحتلال سنتين


ودار العدو بين الاهل والسكن


وامي من تركتني ارتع في احضان جدتي


اراها من السنة للسنه لا شوق في قلبي ولا حنين


واذكر يوم جاءت بقرارها


الى عمان الرحيل


ارحلي فانتي هناك مع وادي تعيشين


وتذكريني بعد ان عشقت المكان وحضن جدتي والهواء العليل


وكان رحيلي من اريحا الى عمان فالزرقاء


وبدأ صراع الحياة وكان اليم .............

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشكركم لاضافة تعليقكم اراؤكم تهمني ارجو الموضوعية والشفافية اهلا وسهلا بكم